اعرف بلدك -- اليمن | المكتبة الدبلوماسية

اعرف بلدك -- اليمن

اليمن، رسميا الجمهورية اليمنية دولة تقع جنوب غرب شبه الجزيرة العربية في غربي آسيا. تبلغ مساحتها حوالي نصف مليون كيلومتر مربع يحدها من الشمال السعودية ومن الشرق سلطنة عمان لها ساحل جنوبي على بحر العرب وساحل غربي على البحر الأحمر.تشرف الجمهورية اليمنية على مضيق باب المندب ولديها 200 جزيرة في البحر الأحمر وبحر العرب أهمها جزيرة سقطرة. عاصمتها و أكبر مدنها هي صنعاء و هي الدولة الوحيدة في الجزيرة العربية ذات نظام جمهوري.
يعيش 32 % من السكان في المدن أما الغالبية فيتواجدون في الأرياف  و لليمن طبيعة
قبلية إذ تشكل القبائل مانسبته 85 % من تعداد السكان  و هو البلد الثاني بعد الولايات المتحدة كأكبر نسبة إمتلاك للسلاح بين أفراده  و يقطن اليمن أغلبية سنية شافعية و أقلية زيدية كبيرة تقترب من النصف و أقليات صغيرة من إسماعيلية و يهود و مسيحيين 
شهد اليمن حضارات قديمة تعود إلى القرن التاسع قبل الميلاد  أشهرها سبأ  و مملكة حضرموت و حمير تفوقت على كثير من حضارات العالم القديم في مجال بناء السدود و الزراعة و الري  و عدد النصوص و الكتابات و الشواهد الأركيولوجية في اليمن أكثر من باقي أقاليم و أقطار شبه الجزيرة العربية  أطلق عليها الإغريق تسمية (يونانية: Αραβία ευδαιμονία , لاتينية: Arabia Felix ) و تعني " العربية السعيدة " أو " العربية المباركة " [12] [13] كان للممالك اليمنية علاقات تجارية مع غيرها من الممالك و كان الحميريين أكثر ميلا للعنف و القتال من أقرانهم.


أحدث أقدم