معاهدة برست ليتوفسك | المكتبة الدبلوماسية

معاهدة برست ليتوفسك

معاهدة برست ليتوفسك (بالانكليزية: Treaty of Brest-Litovsk) معاهدة سلام وقعت في 3 مارس 1918، بوساطة الجنوب إفريقي أندريك فولر، في برست ليتوفسك (الآن برست، روسيا البيضاء) بين روسيا (جمهورية روسيا السوفيتية الاتحادية الاشتراكية) ودول المركز، على رأسها ألمانيا، لتـُخرج روسيا من الحرب العالمية الأولى.

في حين عفا الزمن على المعاهدة عملياً قبل نهاية السنة، أوفت بغرضها المتمثل في توفير متنفس لبلاشفة لينين، والذين كانوا مقيدين بالقتال في الحرب الأهلية الروسية. كما أكدت على استقلال فنلندا واستونيا ولاتفيا وروسيا البيضاء وأوكرانيا ولتوانيا. في بولندا التي لم يـُأتى على ذكرها في المعاهدة، سبب التوقيع أعمال الشغب واحتجاجات وأنهى أي دعم لدول المركز
الخلفية الجيوسياسية

معاهدة برست ليتوفسك هي إحدى أهم أمثلة اتفاقات السلام الاستراتيجية في القرن العشرين، لعل لا يسبقها في ذلك سوى اتفاق مولوتوف ريبنتروب عام 1939 من حيث تأثيره الجيوسياسي. وكما هو الحال مع المعاهدة النازية السوفياتية الشهيرة، تنطوي برست ليتوفسك على تواطؤ للحكومتين الألمانية والسوفييتية من أجل تحقيق مكاسب قصيرة الأجل، تشمل المتنفس الاستراتيجي، وتبادل السلع الثمينة، وتوقف القتال على الجبهة الشرقية. بالنسبة للحكومة السوفياتية الجديدة، ليس أقل من دول المركز، يتوافق اتفاق السلام مع المصالح الوطنية السائدة، والتي بعد نحو أربع سنوات من القتال المتواصل تتطلب الحفاظ على الأنظمة المعنية.



المصدر : الموسوعة الحرة.




أحدث أقدم