أنواع المراسلات الدبلوماسية | المكتبة الدبلوماسية

أنواع المراسلات الدبلوماسية

أولاً: الرسالة (المذكرة) الشفهية
هي المراسلة التقليدية الخطية الموجهة من البعثة الدائمة لوزارة الخارجية أو لسفارات الدول المعتمدة لدى الدولة المستقبلة. وتوقع هذه المذكرة بالأحرف الأولى فقط وتحمل خاتم البعثة وتاريخ الإرسال. وهذه المذكرة هي الأكثر شيوعاً أو استعمالاً من بين المراسلات الدبلوماسية. وتهدف إلى عرض بعض القضايا أو التقدم ببعض المطالب أو حتى مجرد الإخبار بسفر وحضور رئيس البعثة أو تعيين أو انتقال احد أعضائها الدبلوماسيين.
ومن أهم مميزاتها أنها مذكرة رسمية موجهة من دولة إلى دولة أخرى صادرة عن جهاز للعلاقات الخارجية للدولة المعتمدة وموجهة لجهاز آخر للعلاقات الخارجية، سواء لوزارة الخارجية للدولة المعتمد لديها أو لإحدى البعثات الدبلوماسية المعتمد.
وبالرغم من أن اسمها شفهية إلا أنها بالواقع خطية وتكتب بصيغة الغائب وتبدأ دائماً بعبارة (تهدي سفارة... أطيب تحياتها إلى...) وتنتهي بعبارة (تنتهز سفارة... هذه المناسبة للإعراب عن فائق احترامها وتقديرها).


ثانياً: الرسالة (المذكرة) الموقعة
كما يدل عليها اسمها فهي رسالة موقعة، ولا بد أن تكون موجهة من رئيس البعثة. تمتاز بأنها لها نفس الصفة القانونية التي للمذكرة الشفهية، لكن استعمالها اقل شيوعاً من الأخرى وتستعمل فقط لإضفاء قيمة اكبر لموضوعها. ومن هنا جاءت أهميتها حيث جرت العادة على عدم تداولها إلا للشؤون الهامة ولا تتداول من اجل المراسلات الروتينية العادية.

ثالثاً: المفكرة
تستعمل المفكرة على اختلاف تسمياتها باللغات الأجنبية لتثبيت إيجاز محادثة هامة، أو إيضاح بعض النقاط الغامضة، أو تقديم شرح واف عن موضوع معين أو تبرير الاحتياطيات التي اتخذتها الحكومة أو قد تتخذها في قضية معينة، وبيان الأسباب التي حملتها على ذلك، أو تحديد وجهة نظرها في المفاوضات الجارية... الخ.
ويجب أن تكون المفكرة موجزة، واضحة العبارة، وهي تستثنى عادة من عبارات المجاملة المألوفة في المراسلات الدبلوماسية ولا تحمل أي توقيع أو خاتم باستثناء التاريخ، كما أنها لا تكتب على ورق عادي لا يحمل اسم السفارة.
وجرت العادة أن تتبادل هذه المفكرة المكتوبة بين الطرفين المتفاوضين مقصد العودة لها تجنباً لسوء الفهم أو التفسير لما اتفق عليه من قبل الطرفين، وعليه فبإمكاننا القول بان المفكرة ليست سوى الوسيلة المكملة للمراسلة الشفهية، وقد جرت العادة كذلك بان ترفق المفكرة كملحق لمذكره شفهية بقصد التذكير.


أحدث أقدم