مؤتمر القمة العربي الأول عام1964م وعلاقته باليمن | المكتبة الدبلوماسية

مؤتمر القمة العربي الأول عام1964م وعلاقته باليمن


      عقد في القاهرة في 13 يناير 1964م تحت شعار ( تنقية الأجواء العربية ) وفيما يخص اليمن من التوصية " محاولة لإزالة التوتر العنيف بين الجمهورية العربية اليمنية والمملكة العربية السعودية " وتم في الجلسات الخاصة على بدء المحادثات بين السعودية ومصر عن طريق لجنة مكونة من ممثلين للرئيس العراقي والرئيس الجزائري وهما : د. شامل السمرائي والسيد/احمد توفيق المدني – الممثل الخاص الشخصي للرئيس الجزائري.
-  في شهر مارس 1964م صدر بيان مصري سعودي مشترك على اثر زيارة المشير/عامر والرئيس المصري/ أنور السادات للمملكة العربية السعودية يرافقهما د. شامل السمرائي والسيد/ أحمد توفيق المدني والأخ/ عبد الحميد لقمان – سفير العراق في الكويت وأعلن اتفاق الجمهورية العربية اليمنية والمملكة العربية السعودية على تنفيذ بيان الرياض الصادر في 4 فبراير 1964م والذي يقضي بعودة العلاقات بين البلدين.
-   كما أعلن البيان أن البلدين يؤيدان تأييد مطلقاً استقلال اليمن وحريته ويقاومان كل محاولة استعمارية ضد اليمن كما اتفق الجانبان على عقد اجتماع في " أركويت " بالسودان يضم عدد من ممثلي القوى اليمنية المختلفة ووقع المشير/عامر والرئيس المصري/ أنور السادات – عن مصر والأمير/ فيصل – عن المملكة العربية السعودية ووقعا الدكتور/السمرائي والسيد/ المدني على هذا الاتفاق.

المصدر : كتاب حصار صنعاء




أحدث أقدم