اعرف بلدك - حضرموت | المكتبة الدبلوماسية

اعرف بلدك - حضرموت

حضرموت هي أكبر محافظات اليمن حيث تحتل 36 % من مساحة الجمهورية اليمنية. وتحتل مساحات شاسعة من ساحل البحر العربي حيث يلغ طول ساحلها حوالي 450 كم، كما تحتل جزءا من صحراء الربع الخالي. تتكون حضرموت من 30 مديرية وعاصمتها هي مدينة المكلا وأكبر مدنها، وتاتي المكلا في المرتبة الثالثة ضمن أهم مدن اليمن بعد صنعاء وعدن.
تحدها من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الجنوب البحر العربي ومن الشمال
الغربي محافظتي مأرب والجوف ومن الشرق محافظة المهرة ومن الغرب محافظة شبوة. وتبعد عن العاصمة صنعاء بحدود (794) كيلو متراً..
تبلغ مساحة حضرموت نحو 193,032 كم مربع ويقدر عدد سكانها أكثر من2 مليون نسمة إلا أن من أبرز صفات سكانها هي الهجرة لدى يبلغ عدد سكانها المهاجرين أكثر من 14 مليون نسمة مغتربين حول دول الخليج العربي وشرق آسيا ومناطق أخرى من العالمندونيسيا و ماليزيا و جنوب الفليبين و سنغافورة  هناك وجود بارز للحضارم في جنوب شرق آسيا في

 سبب التسمية :
ذكر اليونانيون و الرومان حضرموت بشئ من التحريف , ذكرها إراتوستينس بإسم (لاتينية: Chatramotitae ) و نبوفراستوس بإسم (لاتينية: Hadramyta ) و ذكرها كتبة العهد القديم بإسم (عبرية: חֲצַרְמָוֶת Hazar maveth ) و حرفيا تعني " فناء الموت "  و أنه الإبن الثالث من أبناء يقطان  و يعتقد أن كتبة التوراة تأثروا بالأساطير الإغريقية عن حضرموت و كونها " وادي الموت " الذي يتجنب أصحاب السفن المرور عبر سواحله , و كان ملوك حضرموت يفرضون الضرائب على الممرات البحرية و البرية الخاضعة لهم  و كانت العقوبة على من يحاول الإلتفاف أو العبور من طرق أخرى هي الموت  و كانت هذه السياسة سبب الأسطورة وراء " وادي " أو " فناء " الموت التي إرتبطت بأذهان الإغريق و الرومان و من خالطهم و دافعا لأليوس غالوس حاكم مصر الروماني لغزو اليمن و محاولته التي بائت بالفشل لإسقاط حضرموت و سبأ  و سهلت للحميريين الإنقضاض على كلاهما و حضرموت حسب نصوص العربية الجنوبية القديمة إسم أرض و قبيلة

تاريخ حضرموت القديم:

قامت مملكة حضرموت في الجزء المعروف بهذا الإسم و كانت عاصمتها شبوة. كان يحكمهم أول الأمر كهنة يسمى أحدهم " مكرب " و تعني " المقرب من الآلهة "  و من المكربيين الذين عثر على أسمائهم في النصوص " يرعش بن أبيشع " و الذي بنا سورا حول حضرموت لحمايتها من غزو الأعداء و الحميريين تحديدا  كان للمملكة علاقات تجارية مع الهند و تدمر و الآراميين  و حروب كثيرة مع مملكة سبأ و مملكة حمير و كانوا يتعبدون للإله سين إله آشور و بابل

حضرموت في العصر الإسلامي:

بعد سقوط مملكة كندة في نجد و البحرين نزحت بعض القبائل الكندية إلى حضرموت و بنوا مملكة قبيل الإسلام, توغلت قبيلة " جبلة بن عدي " الكندية إلى حضرموت و سيطرت على أجزاء منها و أقاموا مملكة هناك ملكها قيس بن معد يكرب والد الأشعث بن قيس . و كانوا قبيلة أعرابية يتنقلون مابين مأرب و الجوف و بادية حضرموت الشمالية. إلا أن الوجود الكندي في حضرموت يعود إلى الدولة الحميرية فقد كانوا أقرب من الحضارم إليهم كونهم كان في من إعتنق اليهودية مع الملك يوسف آزاز يثأر و إشتركوا معه في حملته على حضرموت و نجران  و ذكر الشاعر إمرؤ القيس وادي دمون في أحد قصائده و يظهر أنه كان بها تواجدا كبيرا لقبيلته عاد بعض الإستقلال لحضرموت بعد سقوط الدولة الحميرية في القرن الميلادي السادس , إلا أن أعراب بني كندة إستمروا في مهاجمة حضرموت و التعرض للقوافل التجارية الخارجة منها و بقيت الأمور كذلك حتى الإسلام.
دخلت حضرموت في الإسلام في السنة التاسعة للهجرة بعد كتاب النبي محمد لملك حضرموت وائل بن حجر  و كان بعض الحضارم قد أسلم قبل إسلام وائل بن حجر مثل الصحابي العلاء بن الحضرمي و بقيت حضرموت تحت حكم الخلافات الإسلامية المتعاقبة و أغلب أهلها اليوم مسلمون سنة على مذهب الإمام الشافعي

التاريخ الحديث لحضرموت:

سيطر البريطانيون على عدن عام 1839 و قامت بتأمين المناطق القبلية حول الميناء بما عرف "بالمقاطعات التسع". لم يهتم الإنجليز بحضرموت إذ كان إهتمامهم مركزا على ميناء عدن. وقع البريطانيون معاهدات مع السلطنة القعيطية و الكثيرية عام 1937 و رسم الإنجليز الحدود بين 23 سلطنة. لم تنضم سلطانات حضرموت إلى اتحاد إمارات الجنوب العربي عام 1959.

يتحدث أهل السواحل في حضرموت بلهجة مختلفة عن أهل وادي دوعن و وادي حضرموت و باديته الشمالية. فيقلبون الجيم ياء أثناء حديثهم و تتشابه إلى حد ما مع لهجة أهل السواحل على الخليج العربي مثل اللهجة البحرانية. أما لهجة أهل وادي حضرموت فتتشابه مع لهجة أهل مأرب و الجوف و هناك إختلافات بسيطة بين لهجة أهل البادية في شمال حضرموت و أهل الوادي. و ينطق حرف الضاد ظادا في كل مناطق حضرموت. و فعل الإرادة في حضرموت هو الإبتغاء فيقول الحضارم " بغيت كذا" و " بغوا كذا " و لا يستعملون كلمة "أشتي" المحرفة من "أشتهي" المستعملة في اللهجة العدنية و الصنعانية و لا ينطقون الجيم مصرية كما يفعل أهل عدن و عمان . و يقلب الحضارم الكاف شين عند التأنيث فيقولون للأنثى "كيف حالش ؟" بدلا من "كيف حالك" و بعض أهل البادية يقول "شحالش؟" و لها نفس المعنى.

يعتبر المندي و المظبي و اللخم أشهر مأكولات المطبخ و يضيف الحضارم العسل إلى المظبي و هو تقليد أخذوه من عادات الطعام في جنوب شرق آسيا  و تصنع حلويات مثل الخميرة كذلك تنتشر بعض الأطباق الآسيوية عند الحضارم المتأثرين بمطبخ جنوب شرق آسيا مثل القادو قادو.

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة



أحدث أقدم