نظرية الألعاب | المكتبة الدبلوماسية

نظرية الألعاب

نظرية الألعاب Game theory:هي نظرية تحاول بمساعدة الاحتمالات ومفاهيم رياضية أخرى أن تبني نموذجاً رياضياً يمثل نشاطاً بشرياً: اقتصادياً أو عسكرياً أو سياسياً أو ترفيهياً أو ما ماثل ذلك، ويتيح حل هذا النموذج اتخاذ أفضل قرار أو موقف تجاه ما يمثله.
نظرية الألعاب: هي تحليل رياضي لحالات تضارب المصالح بغرض الإشارة إلى أفضل الخيارات الممكنة لاتخاذ قرارات في ظل الظروف المعطاة تؤدي إلى الحصول على النتيجة المرغوبة. بالرغم من ارتباط نظرية الألعاب بالتسالي المعروفة كلعبة الداما والبوكر/، إلا أنها تخوض في معضلات أكثر جدية تتعلق بـ علم الاجتماع والاقتصاد/،والسياسة ، بالإضافة إلى العلوم العسكرية.
واللعبة هنا هي مسألة تنافس أو صراع بين شخصين على الأقل أو بين فئتين، تتعلق بمجال من مجالات النشاط الإنساني. يُدعى كل شخص يدخل في اللعبة لاعباً، ويفترض في اللاعب الفطنة والذكاء وفهم قواعد اللعبة وقوانينها، وقد يكون بحوزته معلومات كافية عن خطط خصمه كما في لعبة الشطرنج، وقد لا يمتلك مثل هذه المعلومات كما في لعبة الورق (الشدة). وهدف كل لاعب الوصول إلى أفضل ربح ممكن أو، على الأقل، أقل خسارة ممكنة. وقد يضطر اللاعب إلى القيام بتخمينات وتقديرات ومراوغات أحياناً، أو اللجوء إلى حيل توصله إلى تحقيق ما يريد إن أحسن الاختيار. ومن أهم فروع نظرية الألعاب، نظرية المباراة ونظرية الحيل.
 إن القالب العام لنظرية الألعاب تم وضعه على يد عالم الرياضيات الفرنسي  Emile Borel إيمل بورل، الذي كتب أكثر من مقالة عن ألعاب الصدفة ووضع منهجيات للعب، هذا ويعد أبو نظرية الألعاب الحقيقي هو عالم الرياضيات الهنغاري الأمريكي جون فون نيومان الذي أسس عبر سلسلة من المقالات أمتدت على مدى عشر سنوات (1920-1930)، الإطار الرياضي لأي تطوير على النظريات الفرعية. خلال الحرب العالمية الثانية كانت معظم الخطط العسكرية ضمن مجال نقل الجنود وإيوائهم الدعم اللوجيستي ومجال الغواصات والدفاع الجوي مرتبطة بشكل مباشر مع نظرية الألعاب. بعد ذلك تطورت نظرية الألعاب كثيراً في بيئة علم الاجتماع، ومع ذلك تعتبر نظرية الألعاب نتاج جوهري من علم الرياضيات.
 أسس علم نظرية الألعاب سنة على يد جون فون نويمان وأوسكار مورغن شتيرن واشتهر عن طريق تأليفهما كتاب  The Theory of Games and Economic Behavior. سنة تحصل كل من جون فوربوس ناش ورينارد سيلتين وجون هارسانيي على جائزة نوبل للاقتصاد وذلك لأعمالهم في مجال تظرية الألعاب.
مفاهيم وتقسيمات
اللعبة: اللعبة موقف يجب على اللاعبين (على الأقل اثنين) فيه اتخاذ قرار.
مسلمات
اللاعبون يتصرفون بعقلانية أي أنهم يحاولون جعل احتمال وقوع عملية دفع (أي تفوق أو ربح) أكثر احتمالا.
اللاعبون يتصرفون استراتيجيا أي أنهم يحسبون أو يتكهنون حركة المنافس أو اللاعب الآخر ويدخلونها في حساباتهم.
يمكن تقسيم الألعاب إلى:
ألعاب ساكنة: حيث يجب على اللاعبين أن يقوموا باختيار استراتيجياتهم كلهم في نفس الوقت أي أن كلا منهم يتخذ قراره في نفس اللحظة ولا يستطيع أن يرى أولا ماذا فعل المنافس ثم يقرر.
ألعاب دينامكية: يمكن للاعبين فيها أن يتخذوا قراراتهم الواحد بعد الآخر.

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


أحدث أقدم