ماذا تعرف عن منظمة أبطال العودة | المكتبة الدبلوماسية

ماذا تعرف عن منظمة أبطال العودة

 ماذا تعرف عن منظمة أبطال العودة

منظمة أبطال العودة هي الجناح العسكري لحركة القوميين العرب، وهي حركة سياسية فلسطينية تأسست في عام 1951، وتنادي بالقومية العربية والاشتراكية والتحرر الوطني. تشكلت المنظمة في عام 1965، بعد أن قررت الحركة الدخول في الكفاح المسلح ضد الاحتلال الإسرائيلي، واستهدفت مواقع عسكرية ومستوطنات إسرائيلية في فلسطين والدول المجاورة. 

منظمة أبطال العودة


كان شعار المنظمة “وراء العدو في كل مكان”، وكان من أبرز قادتها وديع حداد وأحمد اليماني وعبد الرحيم جابر. انضمت المنظمة إلى منظمة التحرير الفلسطينية في عام 1968، وشاركت في العديد من العمليات النوعية، مثل عملية الطائرة المختطفة إلى عمان في عام 1970، وعملية الطائرات المختطفة إلى الأردن ومصر في عام 1970، وعملية الهجوم على مطار لود في عام 1972. كما شاركت في الحرب الأهلية الأردنية في عام 1970، والحرب الأهلية اللبنانية من عام 1975 إلى عام 1990. انشقت المنظمة عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في عام 1968، بعد خلافات سياسية وفكرية، وأصبحت تسمى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة، بقيادة أحمد جبريل. واستمرت في العمل العسكري ضد إسرائيل، وشاركت في الحرب الأهلية السورية منذ عام 2011، إلى جانب النظام السوري.


منظمة أبطال العودة تسعى لتحقيق الأهداف التالية123:

  • العمل على تحرير فلسطين من الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطينية ديمقراطية وعلمانية تضم جميع الفلسطينيين بغض النظر عن دينهم أو عرقهم أو جنسهم.
  • الدفاع عن القضية الفلسطينية والحفاظ على هويتها الوطنية والثقافية والتاريخية والجغرافية.
  • الانخراط في الكفاح المسلح ضد العدو الصهيوني والاستفادة من كل الوسائل والأساليب المتاحة لتحقيق النصر.
  • الحفاظ على الوحدة الوطنية الفلسطينية والتعاون مع كل القوى والحركات الفلسطينية التي تشارك في النضال من أجل الحرية والاستقلال.
  • العمل على تعزيز العلاقات مع الدول والشعوب العربية والإسلامية والصديقة التي تدعم القضية الفلسطينية وتقف إلى جانبها.
  • السعي إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للشعب الفلسطيني وتحسين ظروفه المعيشية والتعليمية والصحية.


 للمزيد من المعلومات عن منظمة أبطال العودة والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، يمكنك زيارة الروابط التالية:



إرسال تعليق

أحدث أقدم