تاريخ اليمن من قبل التاريخ الى الأن | المكتبة الدبلوماسية

تاريخ اليمن من قبل التاريخ الى الأن

 تاريخ اليمن هو تاريخ طويل ومتنوع يمتد من ما قبل التاريخ إلى الوقت الحاضر. يمكن تقسيم تاريخ اليمن إلى عدة مراحل رئيسية:

ما قبل التاريخ: 

هذه المرحلة تشمل العصر الحجري القديم والحديث، حيث عثر على آثار بشرية وأدوات حجرية في عدة مناطق من اليمن. يعتقد أن البشر سكنوا اليمن منذ حوالي مليون سنة1.


التاريخ القديم: 

هذه المرحلة تشمل الحضارات الصيهدية التي نشأت في جنوب شبه الجزيرة العربية منذ الألفية الثانية قبل الميلاد. أشهر هذه الحضارات هي سبأ وحمير ومعين وقتبان وحضرموت. كانت هذه الحضارات تتميز بالزراعة والتجارة والهندسة والفن والأدب. كانت تعرف باسم العربية السعيدة في كتابات الرومان والإغريق2.

العصور الوسطى: 

هذه المرحلة تشمل فترة حكم الفرس والرومان والأكسوميين على بعض أجزاء من اليمن، وانتشار المسيحية واليهودية بين بعض الملوك والقبائل. كما تشمل فترة دخول الإسلام إلى اليمن في عهد خليفة أبو بكر الصديق، وظهور دول إسلامية مستقلة مثل زبيد وصنعاء والحوث. كانت هذه المرحلة مليئة بالصراعات والحروب بين المسلمين وغيرهم، وبين المسلمين أنفسهم3.











التاريخ الحديث: 

هذه المرحلة تشمل فترة حكم العثمانيين على شمال اليمن، والبريطانيين على جنوبه، وظهور المقاومة الوطنية ضد الاستعمار. كما تشمل فترة استقلال شطري الجنوب (1967) والشمال (1918)، وإقامة جمهورية في كلا منهما. كانت هذه المرحلة شاهدة على عدة حروب أهلية وثورات، حتى اتفاق على توحيد الجزءٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍَََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْين في عام 19904.


المرحلة المعاصرة:

 هذه المرحلة تشمل فترة حكم الرئيس علي عبد الله صالح، ومواجهة العديد من التحديات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية. كما تشمل فترة الثورة الشعبية عام 2011، والتي أدت إلى تنحي صالح وتولي نائبه عبد ربه منصور هادي رئاسة الفترة الانتقالية. كانت هذه المرحلة مسرحا للصراعات والنزاعات بين القوى السياسية والمسلحة المختلفة، مثل الحوثيين والقاعدة والإصلاح والانفصاليين. ومن ثم قيام ثورة 21 سبتمبر التي قام بها جماعة أنصار الله بقيادة قادها عبد الملك الحوثي وفي شهر مارس 2015 بدأ تدخل عسكري من قبل التحالف العربي بقيادة السعودية لشن حرب على اليمن حتى الأن ولم يحقق هذا التدخل سوى الكثير من الدمار والمجازر.

هذا هو ملخص موجز لتاريخ اليمن من قبل التاريخ إلى الآن. إذا كنت ترغب في معرفة المزيد من التفاصيل، يمكنك زيارة المواقع التالية:



إرسال تعليق

أحدث أقدم