الأجشوب | المكتبة الدبلوماسية

الأجشوب

الأجشوب وتقع عزلة الأجشوب في مخلاف شرعب الرونة، التابعة لمحافظة تعز في الجمهورية اليمنية. وتحتوي على عدة قرى هي دهن، الجراف، الحده، الحضير والنزيها. وتنسب الأجشوب تاريخياً إلى بطن من بطون السكاسك .

و يرجع نسبهم إلى بني السكاسك وائل ابن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان وهي قبيلة كبيرة عريقة أشتهرت بالكرم والشهامة والقوة . اشتهر منهم في القرن السادس الهجري الفقيه إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن حديق الأجشوبي. كانت له رائسة العلم في مدينة (جبا) وأصله من (إتحم) في المعافر وإليهم ينسب مركز الأجشوب من مديرية شرعب بالغرب الشمالي من تعز بمسافة 30 كيلاً.

ويتصل نسب السكاسك بنسب الملك الحميري المشهور شمر يهرعش بن ناشر النعم في أحد الروايات حيث في رواية وهب بن منبه اختلف نسب الملك، حيث صار "شمر يرعش بن ناشر النعم"، وناشر النعم عند وهب بن منبه هو مالك بن يعفر بن عمرو بن حمير بن السباب بن عمرو بن زيد بن يعفر بن سكسك بن وائل بن حمير بن سبأ" .

وكذلك رواية العلامة الموسوعي الحسن بن أحمد الهمداني فقد سار على قول وهب بن منبه في نسب الملك فهو: "شمر يرعش بن ناشر النعم"، وناشر النعم عنده هو "مالك بن عمرو بن يعفر بن مالك بن حمير بن المنتاب بن عمرو بن زيد بن يعفر بن سكسك بن وائل بن حمير بن سبأ" ، وهذا مخالف لما أورده عبيد بن شرية ووافق عليه الهمدانى أيضاً . وفي قصيدة الدامغة للهمداني أخذ شارحها برواية عبيد في نسبة الملك شمر يرعش إلى (أفريقيس بن أبرهة).

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


أحدث أقدم